الثلاثاء، 24 سبتمبر 2013

تجار الخضر والفاكهة بأسيوط: نرفض تهديد وزير التموين بالتسعيرة



رفض تجار الخضر والفاكهة بأسيوط الثلاثاء تهديدات وزير التموين والتجارة الداخلية بفرض تسعيرة جبرية على الخضر والفاكهة مالم تتراجع الاسعار.
وكان الدكتور محمد أبو شادي وزير التموين والتجارة الداخلية قد لوح بأن الحكومة جادة في تطبيق التسعيرة الجبرية على أسعار الخضر والفاكهة لضبط الاسعار مالم تنخفض أسعارها خلال الأيام القليلة القادمة.
ومن جانبه، أشار عاطف يوسف أمين عام الغرفة التجارية بأسيوط إلى أن فكرة تطبيق التسعيرة الجبرية تخالف القانون وأليات الاقتصاد الحر الذي يخضع للعرض والطلب كما أن أسعار مدخلات الإنتاج في تغير مستمر مما يدفع التجار إلى تغيير الأسعار على فترات قصيرة.
وأوضح يوسف أن الغرفة من الممكن أن تتقدم بمقترحات لوزير التموين لضبط الأسعار كتحديد هامش ربح لكل مرحلة من مراحل التداول بدءا من المستورد وتاجر الجملة وأنه يمكن تحديد هامش ربح على كبار التجار لضمان نجاح الفكرة وتنفيذها على الأرض.
وأضاف أنه من الصعب تنفيذ الفكرة نظرا لأن المتحكم الرئيسي في ارتفاع سعر المنتج المزارعين وليس التجار نتيجة ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج خاصة السماد والسولار بصورة غير مسبوقة وأن السوق يخضع للعرض والطلب أي أن آليات السوق هى التي تتحكم في السعر حسب العرض والطلب.
وقال انه يجب على الدولة أن توفر منافذ بيع للمنافسة وضبط السوق أسوة بالقطاع العام سابقا والجمعيات الاستهلاكية وشوادر الخضار واللحوم.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق