الأحد، 22 سبتمبر 2013

محافظة أسيوط تبحث إنشاء مدينة صناعية لمنتجات الرمان للحد من البطالة



قرر اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط الأحد تشكيل لجنة ثلاثية من الزراعة والاستثمار والصندوق الاجتماعي للتنمية لدراسة وبحث إنشاء مصنع لمنتجات الرمان بمركز البدارى من خلال تمويل ذاتي.
وصرح المحافظ فى بيان اليوم عن الجلسة الثانية لمؤتمر الشراكة بين المحافظة وشباب حزب الوفد إن اللجنة عليها دراسة المعوقات التي تعرقل تنفيذ المشروع للخروج بحلول عملية تؤدي الى تنفيذ المشروع دون الاعتماد على تمويل الحكومة ولكن عن طريق شراكات بين منظمات المجتمع المدني والمستثمرين مشيرا الى ان المحافظة ستسعى نحو ترفيق الأراضي التابعة للمدينة الصناعية بالكوم الأحمر بالبداري والتي صدر بها قرار رقم 1354 لسنة 1998 وتم تخصيص مساحة 39 فدانا من المفترض ان توفر أكثر من 15 الف فرصة عمل و تبلغ قيمتها نحو 25 مليون جنيه.
وأوضح المهندس أحمد رفعت مدير مديرية الزراعة بأسيوط بأنه تبنى المشروع الخاص بإنشاء مصنع الرمان منذ عام 2010 وتم عمل مقترحات دراسية كاملة عن مناطق إنتاج الرمان في أسيوط كالبداري وساحل سليم والفتح عن طريق هيئة سلسلة القيمة وبلنا مجهودا كبيرا ولكن المشروع توقف عند مرحلة التمويل.
وقال عقيل إسماعيل عضو حزب الوفد ان إنشاء المصنع بمركز البداري والانتهاء من أعمال المدينة الصناعية له أبعاد اجتماعية تتمثل في الحد من العنف وانتشار الخصومات الثأرية والحد من البطالة وتحقيق عائد اقتصادي للدولة وتنمية حقيقية لمحافظة أسيوط بجانب إمكانية إلحاق صناعات أخرى مرتبطة بزراعة وصناعة الرمان مثل صناعة البلاستيك والكرتون.
وأضاف بان مركز البداري يتميز بأنه أكثر المناطق إنتاجا لمحصول الرمان على مستوى الجمهورية وهو ذو جودة عالية وقد حصل مزارعو الرمان بالبداري على الشهادة الدولية التي تؤكد جودة إنتاجهم من الرمان المصري وتوافقها مع لوائح الاتحاد الأوروبي مشيرا الى ان المصدرين من جميع انحاء العالم ياتون لشراؤه بابخس الاسعار ولذا نامل ان يتم اعادة انتاج الرمان ومشتقاته من اسيوط لتعظيم العائد.
وقد حضر الجلسة الثانية للمؤتمر أعضاء المكتب التنفيذي للحزب بأسيوط وجمال ادم سكرتير عام المحافظة والمهندس سليمان قناوي السكرتير المساعد وعادل خليل رئيس جمعية المستثمرين ورميح عبد الحسيب مدير الصندوق الاجتماعي وعدد من القيادات التنفيذية ووكلاء الوزارات.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق