الأحد، 27 أكتوبر 2013

100 إصابة بالغدة النكافية بالغربية.. ولا حالات جديدة بمختلف المحافظات



أكد الدكتور محمد شرشر وكيل وزارة الصحة بمحافظة الغربية أن أعداد المصابين بمرض الغدة النكافية على مستوى المحافظة بلغ 100 حالة في الفترة من أول سبتمبر وحتى اليوم الأحد.
وقال شرشر - في تصريح اليوم الأحد - إن مديرية الصحة بالغربية رفعت درجة الاستعداد القصوى لمواجهة مرض الغدة النكافية، مشيرا إلى أن حالات المرض أقل من المعدل الطبيعي مقارنة بالعام الماضي.
وأوضح شرشر أن هناك متابعة مستمرة من الأطباء المتواجدين بالمدارس, بالإضافة إلى الندوات التي تعقدها المديرية بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم لكيفية الوقاية من المرض.
وكيل الصحة بالقليوبية: لا توجد إصابات جديدة بالغدة النكافية

وأكد الدكتور زكريا عبدربه وكيل وزارة الصحة بالقليوبية أن أجهزة الصحة والطب الوقائي بالمحافظة لم تسجل اليوم الأحد أية حالات جديدة للإصابة بمرض الغدة النكافية على مستوى مدارس المحافظة، مشيرا إلى أن اللجان والفرق الصحية تجوب المدارس يوميا لرصد أية حالات إصابة بين الطلاب للتعامل معها فورا.
وقال وكيل الوزارة إن الأوضاع مستقرة تماما ولا يوجد ما يدعو للقلق، موضحا أنه لم تظهر أية حالات سوى التي تم اكتشافها منذ بداية الدراسة وحتى الآن وعددها 55 حالة فقط، منها 42 لطلاب وتلاميذ المدارس و13 من غير الطلاب بمختلف الإدارات التعليمية والصحية.
وأوضح عبدربه أنه تم عزل المصابين لمدة 15 يوما واتباع الإجراءات الصحية والوقائية السليمة، لافتا إلى أن أجهزة المديرية والطب الوفائي رفعت حالة الطوارىء للتعامل مع الحالات التي تظهر والتعامل مع أية أعراض للمرض وهى عبارة عن ارتفاع فى درجة الحرارة وصداع وألم في العضلات وتورم وألم في إحدى الغدتين.
وكيل وزارة التربية والتعليم بأسوان: لا إصابات بالغدة النكافية بين التلاميذ
وفي نفس السياق، أكد وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة أسوان محمد عبده حواتي, اليوم الأحد، خلو مدارس المحافظة حتى الآن من أية إصابات بمرض الغدة النكافية، مشيرا إلى أنه لم يتم الإبلاغ حتى اليوم الأحد عن ظهور أي حالات.
وأضاف، في تصريح له، أنه تم تشكيل غرفة عمليات بديوان عام المديرية لتلقي أية بلاغات بظهور أي حالات إصابة بالمرض داخل المدارس، مشرا إلى أنه تم تكليف مديري عموم الإدارات التعليمية ومديري المدارس بالمرور اليومي على جميع المدارس ومراجعة الغرفة الصحية والتجهيزات الموجود بها من خلال التنسيق مع مديرية الصحة بالمحافظة وتوعية التلاميذ بأعراض المرض وطرق الوقاية منه.
وكيل وزارة الصحة يؤكد خلو الفيوم من الغدة النكافية

وأكد وكيل وزارة الصحة بالفيوم مدحت محمد شكري عدم ظهور أي حالات إصابة بمرض الغدة النكافية بين أطفال المحافظة.
وقال وكيل وزارة الصحة - فى تصريح له اليوم الأحد - إن مديرية الصحة بالفيوم تحرص علي تطعيم الأطفال ضد المرض بصفة منتظمة منذ 15 عاما, لافتا إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات الوقائية المعتادة من حيث الترصد ونشر الفرق الوقائية والمرور علي المدارس.
وأشار إلى أن مديرية الصحة بالفيوم لم تتلق أية بلاغات بظهور حالات حتي الآن.
وكيل الصحة بالشرقية ينفى تفشى مرض الغدة النكافية
وفي سياق متصل، نفى الدكتور عصام عامر وكيل وزارة الصحة بالشرقية تفشى مرض الغدة النكافية بين تلاميذ مدارس المحافظة , مؤكدا أن عدد الحالات المصابة منذ بداية العام الدراسى وحتى الآن بلغت 48 حالة فى مدارس متفرقة وعديدة, وأن هذه الإصابات أقل من المعدلات فى مثل هذه الفترة من كل عام ولا تمثل مؤشرا للمرض.
وقال وكيل وزارة الصحة - فى تصريحات له اليوم الأحد - إن فيروس الغدة النكافية لا يمثل خطورة على صحة التلاميذ حيث يتم علاجه بالعقاقير مع عزل المصاب بمنزله لمدة أسبوعين, لافتا إلى أنه تقرر إعلان حالة الطوارئ بالمديرية, وتكليف الأطباء المقيمين بالمدارس بالمرور الدورى على التلاميذ بالفصول وفحصهم لاكتشاف أية حالات مصابة وعزلها على الفور ومنحها إجازة إجبارية.
وأضاف أنه تم تشكيل لجان من الطب الوقائى للمرور على المدارس وفحص التلاميذ, والتأكد من سلامتهم, علاوة على تشكيل لجان طبية لمتابعة حالات الإصابة بمنازلهم ومنحهم شهادات طبية بتماثلهم للشفاء للعودة إلى مدارسهم.
وأشار إلى أنه تقرر تفعيل دور إدارة التثقيف الصحى للقيام بتوعية التلاميذ بالمدارس بأعراض المرض وإبلاغ مسئول الطب بالمدرسة فى حالة وجود أعراض المرض.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق