السبت، 1 يونيو 2013

هزة ارضية بقوة 4.1 ببنى سويف بعد زلزال بقوة 5 ريختر بجنوب سيناء امتدت اثاره للسويس والقاهرة والاردن



تعرضت اليوم السبت مدينة بنى سويف والواسطى وناصر بمحافظة بنى سويف لهزة أرضية بلغت 4.1 درجة بمقياس ريختر وشعر بها سكان هذه المراكز الـ3 .
كان مركز العمليات والطوارىء بديوان عام محافظة بنى سويف قد تلقى اتصالا بعد ظهر اليوم السبت, من المواطنين بحدوث هزة أرضية, بمدينة بنى سويف العاصمة ومركزى الواسطى وناصر بشمال المحافظة.
وعلى الفور قرر المستشار ماهر بيبرس محافظ بنى سويف تكليف غرفة العمليات وإدارة الأزمات بمتابعة حالة المدن, وتشكيل لجنة لمتابعة آثار الهزة.
وأكد العميد أشرف عمران مدير إدارة الأزمات بالمحافظة أنه قد تم إخلاء مبنى الديوان العام من بعض العاملين المتواجدين به لأن اليوم السبت إجازة رسمية بالمحليات.

كما استعدت فرق الطوارىء بالمحافظة الآن لمواجهة أى توابع قد تحدث خلال الساعات القادمة مضيفا أن غرفة العمليات بالديوان العام تتابع الموقف مع كافة مراكز المحافظة
وكانت مناطق من مصر قد تعرضت السبت لهزة ارضية بلغت قوتها 5 درجات على مقياس ريختر شعر بها سكان جنوب سيناء وساحل البحر الاحمر والقاهرة.
ونقل التلفزيون المصري عن حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية قوله إن مركز هذه الهزة يقع على بعد 150 كيلومترا شمال الغردقة و50 كيلومترا من مدينة الطور و 256 كيلومترا من القاهرة.
وأشار عودة إلى أن إحداثيات هذه الهزة كما سجلتها أجهزة المعهد هي 28 درجة و44 دقيقة شمالا و33 درجة 14 دقيقة شرقا وعلى عمق 15 كيلومترا.
وأكد أنه لم يرد للمعهد أي بيانات بشأن حدوث خسائر في الأرواح حتى الآن والمنشآت نتيجة لهذه الهزة التي تحدث في تلك المنطقة على فترات متباعدة بدرجة ضعيفة أو متوسطة.
بينما قال اللواء عادل كساب مدير عام مركز العمليات وإدارة الأزمات بديوان عام محافظة جنوب سيناء إن الزلزال الذي شهدته مدن المحافظة امتد حتى المدن الواقعة علي ساحل خليج السويس بجنوب سيناء لكنه لم يؤثر علي المنشآت كما لم ترد أية بيانات أو بلاغات بشأن وقوع خسائر بشرية في الأرواح, ولم تؤثر الهزة علي حركة الملاحة البحرية أو الطيران.
كما قال المدير العام لسلطة المصادر الطبيعية بالأردن الدكتور موسى الزيود إن مدينة العقبة(330 كم جنوبي عمان)تأثرت عند حوالي الساعة الثالثة عصرا بهزة أرضية بقوة 8ر4 درجة على مقياس ريختر دون إبلاغ عن أضرار أو إصابات.

وأضاف الزيود -في تصريح صحفي السبت - إن الهزة التي وقعت جنوب مدينة السويس على مسافة 140 كيلومترا عن مدينة العقبة كانت على عمق 10 كيلومترات دون إبلاغ عن أضرار أو اصابات.

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق