الاثنين، 25 مارس 2013

محافظ الشرقية : لجنة لإعداد تقرير حول قصر الملك "فاروق" المنهار




قرر المستشار "حسن النجار" محافظ الشرقية , تشكيل لجنة فنية هندسية لمعاينة أطلال قصر الملك "فاروق" , الكائن
بقرية المنشية الجديدة بمركز "بلبيس" , بعد انهيار جزء من أحد حوائطه , لتحديد مدى خطورته وعما إذا كان ستتم إزالته بالكامل من عدمها , وتقديم تقرير عاجل بذلك خلال 24 ساعة .

وتضم اللجنة متخصصين فى التراث المعمارى بالتخطيط العمرانى , وممثلين عن لجنة المنشآت الآيلة للسقوط و الترميم والتدعيم و الإدارة الهندسية برئاسة مركز ومدينة بلبيس .

وأكد المحافظ , أن مبنى القصر قديم ومتهالك وتآكلت حوائطه بفعل عوامل التعرية , و لا يعطى أى انطباع لأى شخص لا يعرف حقيقته بأنه كان مقرا لملك مصر أو شخص ذى شأن , وأن الجزء المنهار مساحته 4 أمتار طولا وعرضا.

و أشار إلى أن المبنى عبارة عن هيكل طوبى, لا توجد به أى نوافذ أو أبواب لتعرضه لعمليات السرقة والنهب خلال السنوات الماضية .

و أضاف المحافظ , أنه فى عام 2007 تم حصر مبنى القصر ضمن المنشآت ذات الطراز المعمارى المتميز , و فى عام 2010 أدرج ضمن المبانى المتميزة التى لايجوز إزالتها إلا بعد الرجوع لمجلس الوزراء .

يذكر أن هذا القصر أقيم فى عهد الملك "فؤاد الأول" عام 1932 على مساحة 33 فدانا بقرية "المنشية الجديدة" واستغرق بناؤه أكثر من عام و أشرف على إنشائه مهندس من "إندونيسيا" و تم تشييد حوائطه بطوب وارد من تركيا وتغطية أرضياته ببلاط متميز إيطالى الصنع .

و قد استخدم القصر فى عهد الرئيس "جمال عبد الناصر" كمخزن للأسلحة والذخيرة , وتم تحويله لمدرسة إبتدائية فى عصر الرئيس "أنور السادات" , حتى وقع زلزال 1992 الذى نتج عنه تصدع جدرانه , فتم إخلاءه .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق