السبت، 15 ديسمبر 2012

تأخر فتح 100 لجنة بسوهاج..وهدوء تام بشمال سيناء




شهدت لجان الاستفتاء على الدستور في محافظةسوهاج إقبالا متفاوتا على التصويت من جانب المواطنين بين لجنة وأخرى سواء فى المدن أو القرى، كما تأخر فتح ما يقرب من 100 لجنة
على مستوى المحافظة لمدة ساعة بسبب تأخر وصول القضاة.
وقد حشدت أحزاب التيارات الدينية ومنها حزب الحرية والعدالة والنور والبناء والتنمية أعضاءها في الشوارع القريبة من اللجان الانتخابية من أجل حث المواطنين على التصويت على الدستور ووزعوا منشورات تدعو المواطنين للتصويت "بنعم" بينما وزع شباب إئتلاف الثورة وجبهة الإنقاذ منشورات تحمل فى خلفيتها علم مصر وتدعو المواطنين للتصويت "بلا".
وقال اللواء محسن الجندى مدير أمن سوهاج إن عملية الاستفتاء ستجرى بالمحافظة أمام 635 لجنة فرعية فى 563 مركزا إنتخابيا داخل 707 مقرات إنتخابية وأن عدد الناخبين المقيدة أسمائهم بكشوف اللجان يبلغ مليونين و347 ألفا و958 ناخبا وناخبة.
وأكد قيام المديرية بتأمين الاستفتاء بمشاركة ألف ضابط شرطة وألف و100 فرد أمن وخفير نظامى وعدد من تشكيلات الأمن المركزى وقوات الأمن بجانب قوات الجيش, مشيرا إلى أن خطة التأمين تشمل تأمين المقرات الانتخابية والطرق المؤدية إليها مع الالتزام بالتأمين من الخارج, وعدم دخول المقار الإنتخابية إلا بعد استدعاء من رئيس اللجنة.
وفى السياق ، قام محافظأسوان مصطفي السيد بتفقد غرفة عمليات المحافظة وبعض لجان الاستفتاء داخل مدينة أسوان للوقوف علي مدي استعدادها لاستقبال الناخبين لتهيئة الأجواء المناسبة للإدلاء بأرائهم في الدستور الجديد .
يأتي ذلك في إطار متابعة المحافظ لسير عملية الاستفتاء علي الدستور الجديد والتي تجري اليوم في 230 لجنة فرعية ، و 193 مقرا انتخابيا لاستقبال 872 ألف و 740 ناخب وناخبة لهم حق التصويت علي مستوي المحافظة.
ووجه المحافظ الدعوة لجميع أهالي المحافظة من المقيدين في الجداول الانتخابية للتوجه إلي اللجان للإدلاء برأيهم في حرية كاملة سواء بنعم أو بلا تحقيقاً للايجابية بأن يكون لهم دوراً في بناء مصر الحديثة بعد ثورة 25 يناير العظيمة والتي قامت من أجل إرساء دعائم الديمقراطية.
ولفت إلي أن مسئولية المحافظة تقتصر فقط علي النواحي الإدارية داخل اللجان ، وخاصة تأمين المرافق العامة من كهرباء ومياه وصرف صحي واتصالات ، بجانب التأمين الكامل لهذه اللجان ضد الحرائق وتوفير المولدات الكهربائية الاحتياطية تحسباً لحدوث أي انقطاع في الكهرباء سواءً أثناء عمليات الاقتراع أو الفرز ، بالإضافة إلي نشر فرق الانتشار السريع من الإسعاف خارج اللجان لسرعة التعامل مع أي مواقف طارئة أول بأول .
وفي محافظة الغربية، نفى اللواء حاتم عثمان مدير أمن الغربية ما أشيع عن قيام أحد البلطجية بإطلاق النار أمام لجان الاستفتاء، مؤكدا أن اللجان جميعها مؤمنة، وقد بدأ توافد الناخبين على 669 مركزا انتخابيا و820 لجنة فرعية و12 لجنة عامة من المقرر أن يصوت فيها مليونان و914الفا و418 ناخبا.
وصرح المستشار مجاهد الحصرى رئيس غرفة العمليات والمشرف على عملية الاستفتاء بالمحافظة أن الغرفة لم تتلق اى اعتذارات من القضاة المشرفين على اللجان وتم فتح جميع اللجان فى مواعيدها.
وتشهد لجان مدارس المحلة إقبالا ملحوظا من الناخبين منذ بدء عملية التصويت, وقامت الشرطة بازالة جميع الملصقات الخاصة بالدعاية للدستور سواء بنعم او لا من امام اللجان.
وفى محافظة شمال سيناء, فتحت لجان الاستفتاء أبوابها لاستقبال المواطنين للادلاء بأصواتهم بمختلف مراكز ومدن المحافظة، وتشهد جميع اللجان هدوءا تاما, ولايزال الاقبال محدودا على مستوى اللجان حتى الآن .. ولم تتلق غرفة العمليات أية بلاغات أو اخطارات بوجود مشاكل تعوق العملية الانتخابية حتى الآن.
ومن المتوقع أن يزداد الاقبال بعد ظهر اليوم .. وستشهد بعض اللجان اقبالا كبيرا بفعل تحركات القوى السياسية .. سواء الرافضة أو المؤيدة.
يذكر أن محافظة شمال سيناء تضم 11 لجنة عامة, 75 مركزا انتخابيا, بها 96 لجنة فرعية تضم 290 صندوقا على مستوى المحافظة , ويبلغ عدد الأصوات المقيدة بها 215 ألفا و 668 صوتا.
كما شهدت معظملجان جنوب سيناء إقبالا كثيفا من المواطنين وبخاصة فى مدينة طور سيناء للمشاركة فى الاستفتاء و احتشد المئات من المواطنين من الجنسين أمام اللجان للتصويت على أول دستور لمصر.
وفى باقي المدن سواء شرم الشيخ أو دهب بدأالمواطنون فى التوافد على اللجان للمشاركة فى التصويت على مشروع الدستور وظهرت بعض العناصر التابعة للحرية و العدالة و النور تدعو للتصويت على الدستور بنعم , عكس التيارات المعارضة فقد اختفت تماما من أمام اللجان وهناك إقبال كبير من قبل الأخوة المسحيين للتصويت على الدستور.
وفى شرم الشيخ وقعت مشادة كلامية بين المواطنين ورئيس لجنة الرجال بمدرسة جيل أكتوبر الابتدائية بشرم الشيخ فى العاشرة والنصف من صباح السبت وذلك بسبب وجود شخص من حزب الحرية والعدالة بعد التصويت ظل فترة طويلة داخل اللجنة مما أدى إلى اعترض أغلبية المواطنين على ذلك مما جعلهم يطالبون بإثبات شخصية كل من بداخل اللجنة.
وأكد عبد الحليم صالح رئيس اللجنة أن من يتواجد داخل اللجنة من منظمة حقوق الإنسان وممثلي محكمة جنوب سيناء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق