السبت، 15 ديسمبر 2012

تواجد مكثف للسيدات بلجان الاستفتاء بالقاهرة..وتأخر الاقتراع بالاسكندرية






وسط ترقب بالغ لنتائجه وتحت اشراف قضائي، توافد المواطنون السبت على لجان التصويت للادلاء بأصواتهم في الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد الذي تبدأ به مصر مرحلة جديدة من تاريخها إيا كانت نتائج الاستفتاء، وشهدت
لحان القاهرة اقبالا ملحوظا من السيدات على التصويت، بينما تسبب تأخر فتح عدد من اللجان في الاسكندرية إلى امتداد طوابير المواطنين لعدة أمتار أمام مقار اللجان.
ففي محافظة القاهرة، سجلت سيدات مدينة نصر تواجدا مكثفا وملحوظا في طوابير الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد منذ بدء الاقتراع في الثامنة من صباح
السبت في مشهد غير مألوف كادت طوابير النساء تتساوى مع طوابير الرجال في لجان الاقتراع .
وسجل انتظام عمليات التصويت لكل من لجان مدرسة ابن النفيس الاعداية والجامعة العمالية ومدرسة عباس العقاد الثانوية دون حدوث اية مشاكل او تجاوزات منذ صباح اليوم وسط إجراءات أمنية مكثفة مدعومة من قيادات عسكرية وأمنية كبيرة للاشراف على تنظيم عملية التصويت.
ودارت الأحاديث في الطوابير وخاصة طوابير السيدات، حول طبيعة المرحلة السياسية التي تمر بها البلاد وحثهن على التواجد جنبا الى جنب مع الرجال في رسالة تحمل معاني مشاركتهن في تحديد مستقبل البلاد.

وفي القاهرة أيضا، بدأ سكان حي المعادي الإدلاء بأصواتهم على مشروع الدستور في الساعة الثامنة صباحا، وتأخر عدد من اللجان الفرعية في استقبال الناخبين في مدارس المعادي القومية، وشجرة الدر الابتدائية بصقر قريش، والشيماء الثانوية بنات بصقر قريش حتى الساعة الثامنة والنصف، نظرا لتأخر وصول القضاة.
وتشهد لجان التصويت في الاستفتاء على الدستور إقبالا كبيرا من قبل المواطنين وهناك زيادة ملحوظة لأعداد السيدات عن الرجال.
وتسير عملية التصويت في هدوء حتى الآن دون وجود أي مشاحنات أو انتهاكات، مع تواجد عدد من أفراد الجيش والشرطة في اللجان لتأمينها وتنظييم عملية سير التصويت.
ولوحظ عدم السماح لرجال الاعلام والصحافة بدخول بعض اللجان بدون تصاريح على الرغم من إعلان اللجنة العليا للاستفتاء على الدستور السماح لهم بالدخول
بكارنيهات تدل على مكان العمل.
كما بدأ في ساعة مبكرة توافد المواطنين على لجان الاستفتاء على مشروع الدستور بأغلب مقار لجان دائرة قصرالنيل، وفي لجنة مدرسة فتحية بهيج الإعدادية بنات وعابدين الثانوية توافد المواطنون في مشهد حضاري, واصطف الناخبون في طوابير امتد خارج مقار اللجان, مع حضور مكثف للسيدات قبيل بدء التصويت.
وشهدت لجان التصويت بمناطق مدينة نصر ومصر الجديدة شرقي القاهرة, ازدحاما وكثافة في الاقبال، وانتظم الناخبون في صفوف طويلة نظرا لكثافة الاقبال مع فتح اللجان أبوابها، وكان لافتا اقبال كبار السن للادلاء باصواتهم، كما تم تقسيم اللجان الى لجان خاصة بالرجال واخرى للسيدات كما تواجدت قوى الأمن مدعومة من
القوات المسلحة امام اللجان حيث تولت الحفاظ على الأمن ومنع الاحتكاك بين المواطنين.
وبدا واضحا حرص جميع الحاضرين على الالتزام بالانتظار امام اللجان على الرغم من كثافة الإقبال، ويقول الحاج علي "65 عاما" إنه جاء مبكرا ظنا منه أنه لن يكون هناك زحام, وأبدى سعادته للمشاركة في الاستفتاء.
فيما يشارك الشاب أحمد حسن وهو في العشرينات من عمره للمرة الاولى في الاستفتاء, مشيرا إلى أنه لم يشارك في أي استفتاءات من قبل لتيقنه من أنه لا جدوى
من مشاركته حيث كان يتم تزويرها.
كما شهدت لجان ومقار الاستفتاء على مشروع الدستور بمناطق عابدين والموسكي إقبالا متوسطا من قبل الناخبين حتى الآن, حيث شهدت مدرسة محمد فريد الابتدائية بالموسكي توافد العشرات من الناخبين للادلاء بأصواتهم وكذلك الحال بمدرسة عابدين الثانوية.

وفي محافظة الإسكندرية، ساهم تأخر بعض لجان الاستفتاء في التأخر عن فتح الأبواب في تمام الثامنة إلى امتداد طوابير المواطنين لعدة أمتار أمام مقار اللجان.
وتنقسم الإسكندرية إلي 17 لجنة عامة تمثل التقسيم الجغرافي لدوائر أقسام الشرطة المنتشرة في المحافظة, ويشرف على اللجان العامة 71 من أعضاء اللجان القضائية يمثلون (القضاء العادي، ومجلس الدولة، وهيئة قضايا الدولة، والنيابة العامة, والنيابة الإدارية), بينما يشرف علي اللجان الفرعية وعددها ثلاثة آلاف و349 لجنة فرعية ممثلو القضاء العادي وعددهم 160 مستشارا, بالإضافة إلى 137 يمثلوا مجلس الدولة, و162 يمثلو هيئة قضايا الدولة, بالإضافة إلي 53 ممثلا عن النيابة العامة, و169 ممثلا عن النيابة الإدارية, و11 مستشارا بنيابة النقض.
وتختلف كثافة عدد من يحق لهم التصويت بالإسكندرية, حيث تتصدر الكتلة العددية بدائرة "المنتزه أول" بإجمالي 544 ألفا و737 مواطنا موزعين علي 88 لجنة فرعية, وأقلهم كثافة دائرة "المنشية" لتشمل 33 ألفا و538 مواطنا موزعين علي 6 لجان فرعية فقط.
وتتقارب نسب من يحق لهم الاستفتاء من الجنسين بفارق مائتي ألف للرجال البالغ عددهم مليون و707 آلاف و700 مواطن, بينما النساء مليون و584 ألفا و34 مواطنة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق