الأحد، 25 نوفمبر 2012

تطوير منطقة كابريتاج حلوان واستعادة سمعتها العالمية للاستشفاء





أعلنت محافظة القاهرة البدء فى دراسة وتخطيط تطوير منطقة كابريتاج حلوان وحديقة الهابى داى وعيونها الكبريتية
لإعادة مدينة حلوان بجنوب العاصمة الى سابق عهدها كمشفى عالمى له سمعته بجوها الجاف المميز ومياهها المعدنية التى كانت مقصداً لأعداد هائلة من الزوار من أوروبا وباقى دول العالم .
ووجه د. أسامة كمال محافظ القاهرة المهندس مصطفى مراد نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية بضرورة وضع التصور الأمثل لتطوير المنطقة ومخطط متكامل لإنشاء مركز استشفاء علاجي عالمي لاستغلال هذا الموقع الذي يحوي عناصر قلما توجد في أماكن أخرى، والحرص على الحفاظ على الأماكن الأثرية ، بحيث تتحول لمنطقة جذب سياحي وخاصة السياحة العلاجية مؤكداَ انه لا توجد مشكلة فى الاستعانة بالمستثمرين الجادين لتنفيذ هذا المشروع الضخم كمشروع سياحى ترفيهى بالتعاون مع المحافظة بعد التنسيق مع الجهات المعنية مثل وزارات الثقافة والسياحة والآثار .
وأضاف المحافظ فى بيان الأحد أنه من العناصر الإيجابية لمشروع التطوير المقترح أن معظم الأراضي الموجودة بالمنطقة أملاك دولة تتمثل فى حدائق تحتاج إلى رفع كفاءتها وأراض فضاء، مطالباً بضرورة تحسين الوضع البيئى القائم لوجود نسبة تلوث عالية ناتجة عن المصانع التي لابد أن تقوم بتوفيق أوضاعها أو نقلها إلى أماكن تبعد عن الكتلة السكانية. مشيراَ الى ان المحافظة لا تألو جهدا فى تحقيق التوازن البيئي والتنمية الصناعية بنشر الحدائق والمساحات الخضراء وتطويرها كلما امكن ذلك .
وتعد منطقة عين حلوان من الاماكن التراثية العالمية المميزة بمياهها الكبريتية وسمعتها العلاجية والاستشفاء ويوجد بها " كابريتاج " حلوان الذى تم انشاؤه فى عهد الخديوى توفيق عام 1889م وله قيمة معمارية وفنية ودور هام منذ أكثر من مائة عام وحتى الآن .
ويقع الكابريتاج بشارع منصور بمدينة حلوان ويضم مركز حلوان الكبريتي للطب الطبيعي والروماتيزم، وقد جددت الحمامات بالمركز عام 1955، والمبنى مصمم على الطراز العربي، وبه 38 حجرة للعلاج بالمياه الكبريتية، بالإضافة إلى غرف الاستراحة ومدخل متسع محاط بالحدائق وعشرة شاليهات لإقامة المرضى الذين يتم علاجهم بالمركز فى موقع هادىء مزود بمختلف أجهزة العلاج الطبيعى ويتميز بموقع فريد وعيون كيميائية وطبيعية لا تقارن بأي مياه معدنية في العالم ومناخ جاف وشمس مشرقة 8 ساعات يوميا على مدار العام ومشتى طبيعى ملائم لعلاج كثير من الأمراض أهمها الأمراض الروماتزمية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق